expr:class='"loading" + data:blog.mobileClass'>

نحو تنمية بشرية مستدامة لذوي الإعاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة


منشور في مجلة عالمي - مجلة علمية متخصصة في في عالم الإعاقة - صادرة من وزارة تنمية المجتمع:
إن الإنسان هو الثروة الحقيقية لأي مجتمع، وهو الهدف الأساس من التنمية، ويتنوع مفهوم التنمية من التنمية الاقتصادية إلى التنمية البشرية، وصولاً إلى مفهوم التنمية المستدامة، وبما أن التنمية الاقتصادية شرط ضروري للتنمية البشرية، فإن التنمية البشرية تعني توسيع الخيارات المتاحة أمام المرء، حيث إن الفقر يعني انعدام الفرص والخيارات الأساسية، وبذلك تكون التنمية البشرية تهدف إلى توسيع خيارات الناس عن طريق: المساواة في الفرص للجميع، ثم استدامة هذه الفرص من جيل إلى جيل، وتمكين وإشراك الناس في عمليات التنمية والاستفادة منها،  فالإنسان هو عنصر التنمية وهو هدفها وغايتها.
اقرأ المزيد على الرابط التالي: 

https://drive.google.com/file/d/0B0J9m6H_FdW_TE4xTk1fdjZMbjA/view?usp=sharing
اقرأ المزيد

التعليم الإلكتروني للأشخاص ذوي الإعاقة بين الواقع والمأمول

منشور في مجلة المنال سبتمبر 2016
تبذل الكثير من الدول جهوداً حثيثة من أجل توفير فرص التعليم للطلبة ذوي الإعاقة، وتسعى لدمجهم في مؤسساتها التعليمية المختلفة، ويتمايز بعضها في درجة استخدامه لوسائل تكنولوجيا التعليم المتطورة، ومنها ما تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة من تطور في مجال استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم وتوفيرها للطلبة ذوي الإعاقة، وما تبذله مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية من جهود في هذا المجال بخاصة، حيث يعود اهتمامها بتوفير تكنولوجيا التعليم للطلبة ذوي الإعاقة إلى بداية الثمانينات 
لقراءة المزيد على الرابط التالي:
  https://goo.gl/9KEOCS
اقرأ المزيد

الحوادث المرورية ومخاطر الاصابة بالإعاقة

منشور في مجلة المنال ابريل 2016
قد يتغافل بعضهم عمّا تسببه الحوادث المرورية من إعاقة جسدية تصيب مستخدمي الطرق سائقين كانوا أم مشاة، ويخطئ من يظن أنَّ الإعاقة هي فقط نتيجة لأسباب خلقية ووراثية، متناسين أهم الأسباب المكتسبة والتي تؤدي إلى إعاقة دائمة مثل بتر الأعضاء أو إصابة بشلل نصفي أو كامل الجسد نتيجة التعرض للحوادث المرورية، فهل حقيقة تتسبب الحوادث المرورية في إعاقة دائمة للأفراد؟ وما نسبُ الإعاقة التي تنتج عن الحوادث المرورية؟ وما الجهود التي تبذلها الدول للحد من الحوادث المرورية؟ وما دور التوعية المرورية للتعريف بمخاطر الحوادث المرورية وزيادة وعي الأفراد؟
لقراءة المزيد على الرابط التالي: 

اقرأ المزيد

الكوارث الطبيعية وجهود حماية الأشخاص ذوي الإعاقة

منشور في مجلة المنال يناير 2016
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الجهود التي تبذلها الدول والهيئات والمنظمات الدولية مثل منظمة الامم المتحدة، وجهود الدول المختلفة ومنها جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في التعريف بمخاطر الكوارث الطبيعية، وسبل الحد من مخاطرها وجهود حماية ذوي الإعاقة قبل وأثناء وبعد الكوارث

لقراءة المزيد على الرابط التالي:
اقرأ المزيد

قصار قامة لا أقزام

منشور في مجلة المنال اكتوبر 2015 
قصار القامة هم فئة من فئات المجتمع يمتازون بقصر طولهم، تراهم في أدوار سينمائية (كوميدية) أو في (السيرك) في عروض هزلية استعراضية. ينظر إليهم المجتمع نظرة السخرية تارة، ويعتبرهم مصدراً من مصادر الضحك والفكاهة تارة أخرى، ترك بعضهم التعليم خوفاً من نظرات الآخرين لهم، وبعضهم الآخر آثر العزلة والإنطواء. تختلف أعدادهم من دولة إلى أخرى حسب الكثافة السكانية، ومدى الجودة في تقديم خدمات الرعاية الصحية، والكشف المبكر عن الأمراض خاصة في مرحلة الطفولة. فمن هم؟ وماذا يريدون؟
لقراءة المزيد على الرابط التالي: 

اقرأ المزيد

دور الإعلام في تناول قضايا الإعاقة والمعاقين بدولة الإمارات العربية المتحدة

تزايد الجدل مؤخراً حول دور الإعلام في تناول قضايا الإعاقة، هل ينقل الإعلام الصورة الكاملة عن قضايا الإعاقة والمعاقين؟ وهل تصل الرسالة الإعلامية كما يجب؟ وما مدى نجاح الإعلام في ايصال معاناة هذه الفئة إلى فئات المجتمع المختلفة؟ وما الدور الذي لعبه الإعلام للمساعدة في دمج فئة ذوي الإعاقة في المجتمع؟
لقراءة المزيد على الرابط التالي:
اقرأ المزيد